فصل: إعراب الآية رقم (13):

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: مشكل إعراب القرآن



.إعراب الآية رقم (12):

{إِنِّي أَنَا رَبُّكَ فَاخْلَعْ نَعْلَيْكَ إِنَّكَ بِالْوَادِ الْمُقَدَّسِ طُوًى}.
(أنَا) توكيد للياء في (إِنِّي)، و(ربُّك) خبر (إنَّ)، وجملة (فاخلع) مستأنفة، (طوى): بدل من (الوادي).

.إعراب الآية رقم (13):

{وَأَنَا اخْتَرْتُكَ فَاسْتَمِعْ لِمَا يُوحَى}.
جملة (وأنا اختَرْتُك) معطوفة على جملة (إِنَّكَ بِالْوَادِ). جملة (فاستمِع) معطوفة على جملة (اخترتك).

.إعراب الآية رقم (14):

{إِنَّنِي أَنَا اللَّهُ لا إِلَهَ إِلا أَنَا فَاعْبُدْنِي وَأَقِمِ الصَّلاةَ لِذِكْرِي}.
(أنَا) توكيد للياء، والجلالة خبر إن، وجملة التنزيه خبر ثانٍ لـ(إنَّ)، و(إلا أَنَّا): (إلا) للحصر، (أنا): بدل من الضمير المستتر في الخبر المحذوف. جملة (فاعبدني) معطوفة على جملة (إنني أنا الله).

.إعراب الآية رقم (15):

{إِنَّ السَّاعَةَ آتِيَةٌ أَكَادُ أُخْفِيهَا لِتُجْزَى كُلُّ نَفْسٍ بِمَا تَسْعَى}.
جملة (أكاد) خبر ثانٍ لـ(إنَّ)، والمصدر المؤول المجرور (لِتُجْزَى) متعلق بـ(أُخفيها)، والباء في (بما) مصدرية، والمصدر المؤول مجرور متعلق بـ (تجزى).

.إعراب الآية رقم (16):

{فَلا يَصُدَّنَّكَ عَنْهَا مَنْ لا يُؤْمِنُ بِهَا وَاتَّبَعَ هَوَاهُ فَتَرْدَى}.
قوله (فلا يَصُدَّنك): الفاء مستأنفة، (لا) ناهية، وفعل مضارع مبني على الفتح في محل جزم، والنون للتوكيد، والكاف مفعول به، (مَن) اسم موصول فاعل. قوله (فَتَرْدَى): الفاء سببية، وفعل مضارع منصوب بـ(أنْ) مضمرة، والمصدر المؤول معطوف على مصدر مُتَصَيَّد من الكلام السابق، أي: لا يكن صَدٌّ فَتَرَدٍّ.

.إعراب الآية رقم (17):

{وَمَا تِلْكَ بِيَمِينِكَ يَا مُوسَى}.
قوله (وما تلك): الواو مستأنفة، (ما) اسم استفهام مبتدأ، (تلك) اسم استفهام خبر، والجار متعلق بحال من الإشارة، وجملة (يا موسى) استئنافية في سياق الاستفهام.

.إعراب الآية رقم (18):

{قَالَ هِيَ عَصَايَ أَتَوَكَّأُ عَلَيْهَا وَأَهُشُّ بِهَا عَلَى غَنَمِي وَلِيَ فِيهَا مَآرِبُ أُخْرَى}.
جملة (أتَوَكَّأُ) خبر ثانٍ، وجملة (ولي فيها مآربُ) معطوفة على جملة (أهشُّ)، والجار (فيها) متعلق بالاستقرار الذي تعلَّق به الخبر.

.إعراب الآية رقم (19):

{قَالَ أَلْقِهَا يَا مُوسَى}.
جملة (يا موسى) مستأنفة في حيز القول.

.إعراب الآية رقم (20):

{فَأَلْقَاهَا فَإِذَا هِيَ حَيَّةٌ تَسْعَى}.
جملة (فألقاها) مستأنفة، وجملة (فإذا هي حيَّة) معطوفة على جملة (ألقاها)، و(إذا) فجائية، وجملة (تسعَى) نعت لـ (حية).

.إعراب الآية رقم (21):

{قَالَ خُذْهَا وَلا تَخَفْ سَنُعِيدُهَا سِيرَتَهَا الأُولَى}.
جملة (سَنُعِيدُها) مستأنفة في حيز القول، وقوله (سِيرَتَها): بدل اشتمال من الهاء.

.إعراب الآية رقم (22):

{وَاضْمُمْ يَدَكَ إِلَى جَنَاحِكَ تَخْرُجْ بَيْضَاءَ مِنْ غَيْرِ سُوءٍ آيَةً أُخْرَى}.
الفعل (تخرج): مجزوم؛ لأنه واقع في جواب شرط مقدر، (بيضاء): حال من فاعل (تخرج). الجار (من غير) متعلق بحال ثانية من فاعل (تخرج).(آية): مفعول ثانٍ لفعل محذوف تقديره: جعلناها آية، والجملة المقدرة مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (23):

{لِنُرِيَكَ مِنْ آيَاتِنَا الْكُبْرَى}.
المصدر المؤول (لِنُرِيَك) مجرور متعلق بـ (جعلناها) المقدر في الآية السابقة، الجار (مِن آياتنا) متعلق بصفة للمفعول الثاني المقدر في (لنريك)، أي: لنريك شيئًا من آياتنا.

.إعراب الآية رقم (24):

{اذْهَبْ إِلَى فِرْعَوْنَ إِنَّهُ طَغَى}.
جملة (إنَّهُ طَغَى) حالية من (فرعون).

.إعراب الآية رقم (25):

{اشْرَحْ لِي صَدْرِي}.
الجار (لي) متعلق بـ (اشرح).

.إعراب الآية رقم (27):

{وَاحْلُلْ عُقْدَةً مِنْ لِسَانِي}.
الجار (من لساني) متعلق بنعت لـ (عقدة).

.إعراب الآية رقم (28):

{يَفْقَهُوا قَوْلِي}.
(يَفْقَهُوا) فعل مضارع مجزوم؛ لأنه واقع في جواب شرط مقدر.

.إعراب الآية رقم (29):

{وَاجْعَلْ لِي وَزِيرًا مِنْ أَهْلِي}.
الجار (لي) متعلق بالمفعول الثاني لـ (اجْعَل)، الجار (منْ أَهْلي) متعلق بنعت لـ (وَزِيرًا).

.إعراب الآية رقم (30):

{هَارُونَ أَخِي}.
(هَارُونَ) بدل من (وَزِيرًا)، و(أخي) بدل من (هارون).

.إعراب الآية رقم (31):

{اشْدُدْ بِهِ أَزْرِي}.
جملة (اشْدُد) مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (33):

{كَيْ نُسَبِّحَكَ كَثِيرًا}.
(كثيرًا): نائب مفعول مطلق، أي: تسبيحًا كثيرًا، وقوله (كَيْ نُسَبِّحَك): كي حرف مصدري ونصب، والمصدر المؤول منصوب على نزع الخافض اللام.

.إعراب الآية رقم (35):

{إِنَّكَ كُنْتَ بِنَا بَصِيرًا}.
الجار (بنا) متعلق بالخبر.

.إعراب الآية رقم (36):

{قَالَ قَدْ أُوتِيتَ سُؤْلَكَ يَا مُوسَى}.
(سُؤْلَكَ): مفعول ثانٍ، والتاء نائب الفاعل في (أوتيت) هو الأول، وجملة (يا مُوسَى) معترضة بين المتعاطفين.

.إعراب الآية رقم (37):

{وَلَقَدْ مَنَنَّا عَلَيْكَ مَرَّةً أُخْرَى}.
الواو في (ولقد) عاطفة، وجملة القسم وجوابه معطوفة على جملة (أُوتِيتَ) السابقة، وجملة (لقد مننَّا عليك) جواب القسم، (مرة) نائب مفعول مطلق.

.إعراب الآية رقم (38):

{إِذْ أَوْحَيْنَا إِلَى أُمِّكَ مَا يُوحَى}.
(إذْ) ظرف متعلق بـ (مَنَنَّا) (ما) اسم موصول مفعول به.

.إعراب الآية رقم (39):

{أَنِ اقْذِفِيهِ فِي التَّابُوتِ فَاقْذِفِيهِ فِي الْيَمِّ فَلْيُلْقِهِ الْيَمُّ بِالسَّاحِلِ يَأْخُذْهُ عَدُوٌّ لِي وَعَدُوٌّ لَهُ وَأَلْقَيْتُ عَلَيْكَ مَحَبَّةً مِنِّي وَلِتُصْنَعَ عَلَى عَيْنِي}.
(أن): تفسيرية للوحي في الآية السابقة، والجملة بعدها مفسرة. وجملة (يأخذه) جواب شرط مقدر، الجار (لي) متعلق بـ (عَدُوٌّ)، وجملة(ألقيت) مستأنفة، الجار (مني) متعلق بنعت لـ (مَحَبَّةً)، قوله (لِتُصْنَعَ): الواو عاطفة، واللام للتعليل، والمصدر المؤول المجرور متعلق بمضمر تقديره: ولتصنع فعلتُ ذلك، وجملة (فعلتُ) المقدرة معطوفة على جملة (ألقيتُ).

.إعراب الآية رقم (40):

{إِذْ تَمْشِي أُخْتُكَ فَتَقُولُ هَلْ أَدُلُّكُمْ عَلَى مَنْ يَكْفُلُهُ فَرَجَعْنَاكَ إِلَى أُمِّكَ كَيْ تَقَرَّ عَيْنُهَا وَلا تَحْزَنَ وَقَتَلْتَ نَفْسًا فَنَجَّيْنَاكَ مِنَ الْغَمِّ وَفَتَنَّاكَ فُتُونًا فَلَبِثْتَ سِنِينَ فِي أَهْلِ مَدْيَنَ ثُمَّ جِئْتَ عَلَى قَدَرٍ يَا مُوسَى}.
(إذْ): ظرف متعلق بـ (وَأَلْقَيْتُ)، جملة (فَرَجَعْنَاكَ) مستأنفة، والمصدر (كَيْ تَقَرَّ) منصوب على نزع الخافض اللام، جملة (فلبثتَ) مستأنفة، (سنين) ظرف زمان منصوب بالياء؛ لأنه ملحق بجمع المذكر السالم متعلق بالفعل، وكذا الجار (في أهل)، (مدين) مضاف إليه مجرور بالفتحة؛ لأنه ممنوع من الصرف للعلمية والتأنيث، والجار (على قدر) متعلق بحال من فاعل (جئت)، وجملة (يا موسى) معترضة بين المتعاطفين.

.إعراب الآية رقم (41):

{وَاصْطَنَعْتُكَ لِنَفْسِي}.
جملة (واصطنعتُك) معطوفة على جملة (وَجِئْتَ).

.إعراب الآية رقم (42):

{اذْهَبْ أَنْتَ وَأَخُوكَ بِآيَاتِي}.
(أنت) توكيد للفاعل المستتر، قوله (وأخوك): اسم معطوف على الفاعل المستتر في (اذْهَبْ)، الجار (بآياتي) متعلق بمحذوف حال من (أخُوك) وما عطف عليه.

.إعراب الآية رقم (43):

{اذْهَبَا إِلَى فِرْعَوْنَ إِنَّهُ طَغَى}.
جملة (إنه طغَى) حال من (فرعون).

.إعراب الآية رقم (44):

{لَعَلَّهُ يَتَذَكَّرُ أَوْ يَخْشَى}.
جملة (لعَلَّه يتذَكر) مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (45):

{قَالا رَبَّنَا إِنَّنَا نَخَافُ أَنْ يَفْرُطَ عَلَيْنَا أَوْ أَنْ يَطْغَى}.
(ربَّنا): منادى مضاف منصوب، والضمير (نَا) مضاف إليه، والمصدر (أن يفرط) مفعول (نَخافُ)، جملة (يَطغى) صلة الموصول الحرفي، والمصدر معطوف على المصدر السابق.

.إعراب الآية رقم (46):

{قَالَ لا تَخَافَا إِنَّنِي مَعَكُمَا أَسْمَعُ وَأَرَى}.
جملة (إنني معكما) مستأنفة في حيز القول، وجملة (أسمع) خبر ثانٍ.

.إعراب الآية رقم (47):

{فَأْتِيَاهُ فَقُولا إِنَّا رَسُولا رَبِّكَ فَأَرْسِلْ مَعَنَا بَنِي إِسْرَائِيلَ وَلا تُعَذِّبْهُمْ قَدْ جِئْنَاكَ بِآيَةٍ مِنْ رَبِّكَ وَالسَّلامُ عَلَى مَنِ اتَّبَعَ الْهُدَى}.
جملة (فَأَرْسِلْ) معطوفة على جملة (إنَّا رسُولا) وجملة (قد جئناك) مستأنفة في حيز القول، وكذا جملة (والسلام على من اتبع)، والجار(مِن ربِّك) متعلق بنعت لـ(آية).

.إعراب الآية رقم (48):

{إِنَّا قَدْ أُوحِيَ إِلَيْنَا أَنَّ الْعَذَابَ عَلَى مَنْ كَذَّبَ وَتَوَلَّى}.
المصدر المؤول (أن العذاب...) نائب فاعل لـ(أُوْحِيَ).

.إعراب الآية رقم (49):

{قَالَ فَمَنْ رَبُّكُمَا يَا مُوسَى}.
الفاء في (فمن) رابطة لشرط مقدر، أي: إن أوحي إليكما فمَنْ ربكما؟ وجملة (فَمَنْ رَّبُّكُما) جواب شرط مقدر، وجملة (إنَّا قَدْ أُوحِيَ...) مقول القول، وجملة (يا موسى) مستأنفة في حيز القول.

.إعراب الآية رقم (50):

{قَالَ رَبُّنَا الَّذِي أَعْطَى كُلَّ شَيْءٍ خَلْقَهُ ثُمَّ هَدَى}.
(الذي) خبر المبتدأ (رَبُّنا)، (خَلْقَهُ) مفعول به ثان.

.إعراب الآية رقم (51):

{قَالَ فَمَا بَالُ الْقُرُونِ الأُولَى}.
قوله (فما بالُ): الفاء رابطة لجواب شرط مقدر، أي: إن كان ربُّكم كذلك فما بال؟ وهذه الجملة مقول القول، (ما) اسم استفهام مبتدأ، (بال) خبر.